الجمعة، 29 أكتوبر 2010

مسرحية الحياة "2"



صراع العادات و التقاليد....!!



عزيزي مهما حاولت ان تتنكر لتقاليدك وعاداتك فهي  لن  تتنكر لك  ستلاحقك  وستظل ورائك كظلك حتى لو فات من عمرك اكثر مما مضى وانت متنكر لها .العادات ...التقاليد...كلها هواجس تعتبر مخيفة للبعض ومرعبة اكثر  للاخر  وبعضهم لا ياخذونها بعين الاعتبار بحياتهم  لانها ذابت في شخصياتهم.

عزيزي لن اقرأ عليك  درسا تاريخيا عن التقاليد والعادات ..لن  اضجرك بهذا الكلام كما ضجرت انا منه في محاضرات التاريخ والعادات والمجتمع لن اصيغها لك الا ببضع كلمات  بسيطة ,وكعادتي اقول لك لك حرية الاخذ بها او ان تلقيها جانبا.عزيزي بعد مروري بتجارب كثيرة في هذه الحياة الشاقة المتعبة الحالمة ..رايت انه كنتيجة نهائية انه لا مهرب مما انت فيه من مجتمع ..لا مهرب من تاريخك..لا مهرب من عاداتك.. لا مهرب من نفسك.

مررت بعدة مراحل بحياتي وكانت اكثر تلك المراحل حماسة هي مرحلة المراهقة المرحلة الحالمة  كنت في اوج حماستي كنت  اظن اني سوف  افعل ما  اريد .. افعل كل  ما  اريده بطريقتي وليس تبعا  لمجتمعي.. سافعل ما اريد  حسب الطريقة التي اريدها .ولكن يا عزيزي وجدت نفسي قد انقسمت نفسيتي الى قسمين احدها منجذب لافكاري الشخصية ذاتي الحالمة التي اريد عن طريقها تحقيق  جميع احلامي واخرى منجذبة الى تاريخي , الي  فطرتي الى بيئتي  ,انا هو من انا ولن يستطيع احد تغيير هذه الحقيقة حتى انا نفسي  مهما  حاولت.مهما غيرت من افكاري وعاداتي  سياتي  يوم ستظهر  فيه معدني  الاصلي ساتعرض لمواقف  لن استطيع  بها  انا اخفي من انا , عزيزي لن  ابعد اكثر من ذلك بمثال حي  استعرضه لك  ..كوني فتاة حالمة ظننت اني سانجح بحياتي وانهي دراستي وان اكمل  بعد ذلك  بعمل يناسب دراستي ولن اتزوج الا الشخص الذي  اريد وافعل ما  اريد ان اسافر..  اغامر..  انجح بحياتي  ولكن  اوجهها الى نفسي  واقول  عزيزتي  لن تستطيعي  اكمال هذا الطريق الحالم لانه اذا لم اجد  احدا  يعارضني به  فانا ساعارض نفسي بيوم من الايام  ,عزيزي قد  لا  تستطيع ان  تفهم ما ارمي اليه  من هذا الكلام  لا اقول لك اني كفتاة خاضعة مجبرة للتقاليد   مثل  اي شخص اخر, لا بل اظن اكثر فئة هي  فئتنا   التي تخضع لهذا  الامر.

عزيزي موضوع يطول شرحه وتفرعاته ولكن اخبرك ان الامر  بسيط جدا هو انك لن تستطيع ان تتنكر  مما  انت ,  فأنت هو انت  ولن تستطيع تغييير هذا الشيء مهما حاولت .

يؤسفني ان يصدر هذا الكلام مني  بمحاولة بسيطة احاول ان اقنع نفسي بهذا المنطق واظن اني مع الوقت ساعترف بهذه الحقيقة لانها ... الواقع.


صادفت بعض الاشخاص الذين حاولو ان يواجهو هذا الواقع  ولندعوه الواقع المر .عزيزي انهم يحاولون تغير الواقع ولكن تتعدد الطرق لذلك فمنهم من يحاول ان يغير الخطأ بالخطأ ..وهذا النوع هو الذي اكثر انتشارا  فلتأخذ مثلا ظهرت ثقافة الراب العربي, ثقافة مقتبسة عن الغرب...جميل جدا ...ولكن الذي ليس جميل هو انهم اقتبسو الالفاظ النابية بل حتى زادو منها اكثر مما هي موجودة  عند الاجانب.

اعزائي اود توجيه كلمة واخص بالذكر بعض الرابريين ,اعزائي تستطيعون تغيير الواقع تستطيعون ذلك لا اقول لكم انه سهل ولكنه ليس مستحيل عزيزي استخدامك لهذه الالفاظ يعمق  المشكلات اكثر بكثير مما تظن عند استخدامك لها وعلى العلن فلتفرض سمعها والد اثناء قيام ابنه بسماعها  والفتى منطرب واذا بوالده يغضب فيصادر جهازه وهاتفه والام بي 4 وهكذا, وتقولون مجتمعنا معقد غير متحضر

..عزيزي انتم تواجهون التعقيد بالتعقيد وعدم التحضر بالتخلف الاكبر,  عزيزي ليست نهاية العالم عندما حاول هذا الوالد المحافظة على ابنه حتى ولو كان بالوسيلة الخطأ او الغير المجدية ,عزيزي  رأيت حوادث كثير ملأت مجتمعاتنا تخلفا ودمارا  وجعلته يميل الى الحضيض  بيدك انت يا عزيزي ان تجعل هذا  المجتمع يخدمك انت.. ويمشي حسب تقاليدك انت وعاداتك اذا انت بدأت بتحسين نفسك واتسمت بعادات حسنة وصحيحة عزيزي في نهاية المطاف اريد اهداء  هذا المقال الى بعض الاشخاص الذين حولي... بعض من الاشخاص الذين ينطبق عليهم هذا المقال .



 


To my best friends jouzef ,roro and me my self (my enemy&friend)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق